منظمات غير ربحية معروفة

يتعرض الكثير من العمال على مستوى العالم للكثير من الانتهاكات والضغوط، سواء العاملين في القطاعات الخاصة والحكومية، ويعيش الكثير منهم في ظروف قاسية، ويضطرون للعمل في بيئة غير آدمية، أو غير آمنة وتعرضهم للكثير من المخاطر.

لذلك تم تأسيس العديد من المنظمات التي تنادي بحقوق العاملين، وتعمل على تحسين أوضاع العمل حول العالم، سنذكر بعض الأمثلة عن تلك المنظمات، ونبذة مختصرة عن كل منها.

  • منظمة العمل الدولية

هي احدى المنظمات التي تم تأسيسها بهدف تحسين أوضاع العمال، والبحث عن حقوقهم، والمناداة بالعدالة الاجتماعية، والمساواة.

مقرها في جينيف، وتقوم بالعديد من المبادرات لتحسين أوضاع العمال، وتخفيف معاناتهم، والبحث عن حقوقهم.

كما حصلت منظمة العمل الدولية على جائزة نوبل في السلام عام 1969، ولها الكثير من المبادرات المنادية بحقوق العمال في كل مكان: مثل تحديد عدد ساعات العمل ل 8 ساعات يوميا فقط، والحرص على سلامة العمال، وتوفير مكان عمل آمن قدر الإمكان لهم، حرصاً على سلامتهم.

كما تعقد المنظمة مؤتمر يسمى مؤتمر العمل الدولي، في شهر يونيو من كل عام، لمناقشة أوضاع العمال، والضغوط التي يتعرضون لها في كل مكان في العالم، وما الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمساعدتهم.

  • معهد العمل العالمي (GLI Network Ltd)

وهي منظمة غير ربحية، مقرها جينيف، وتهتم بتحسين ظروف العمل العالمية، وكذلك المساواة بين الجنسين، وتهتم بقضية توظيف المرأة، وتوفير ظروف عمل مناسبة لها.

تم تأسيس ذلك المعهد عام 1997 بالمملكة المتحدة، ليعزز مبادئ الديمقراطية والعدالة، ويهتم بأوضاع العمال، وتطوير التعليم، وكذلك للعمل على قضية عمل المرأة.

  • منظمة أوكسفام Oxfam

أوكسفام هي مؤسسة خيرية غير ربحية، تم تأسيسها لمحاربة الفقر، والدفاع عن البشر الذين يتعرضون للظروف القاسية حول العالم، والعمل على مساعدتهم وتقديم الحلول لهم.

تم تأسيس أوكسفام عام 1942 ولها العديد من المراكز في مختلف دول العالم، ويوجد تعاون مشترك بينها وبين العديد من المنظمات المحلية والدولية، لمساعدة الأشخاص الذين يتعرضون لظروف قاسية وخاصة في الدول الفقيرة، ولمحاربة الفقر والمجاعات في تلك الدول.