هل تريد أن تساعد الآخرين؟ يمكن أن تساعد غيرك من خلال التطوع مع إحدى المنظمات غير الهادفة للربح، وذلك لبناء القدرات ودعم الأهداف طويلة الأجل في المجتمعات التي تعاني من نقص الخدمات في البلدان النامية والفقيرة في العالم، كما أنه يمكن أن يعزز قدراتك يكسبك مهارات جديدة.

التطوع في المنظمات غير الهادفة للربح والمنظمات غير الحكومية

المنظمات غير الحكومية، أو المنظمات غير الهادفة للربح هي مؤسسات خيرية غير ربحية عبارة عن وكالات ومجموعات تديرها الحكومة، ولكنها تعمل بشكل مستقل عن الحكومات، وبشكل عام على المستوى الدولي.

يقومون بتقديم المساعدات لعدة جهات تشمل الأفراد والبيئة والحيوانات، ويحاولون تحسين المعايير العامة في المجالات الإنسانية والتعليمية والرعاية الصحية والسياسة العامة والاجتماعية وحقوق الإنسان والقضايا البيئية وذلك وفقًا لأهدافهم، ويعتمدون على التبرعات والتمويل من قبل المواطنين أو الشركات والمؤسسات لتحقيق أهدافهم.

تسعى تلك المنظمات بالبحث عن متطوعين يتمتعون بالحماس والشغف للعمل خارج بلدهم ضمن مبادرات محددة، وقد ظهرت تلك المؤسسات عام 1945م مع تأسيس منظمة الأمم المتحدة وهي منظمة حكومية دولية.

ويوجد حوالي 10 مليون منظمة حول العالم، منها الأكثر شعبية وتأثيراً مثل منظمة أطباء بلا حدود، ومنظمة غرينبيس، ومنظمة هايفر الدولية، ومنظمة مراقبة الأغذية والمياه، وشركة CERES ، ومنظمة The Nature Conservancy، ومنظمة أوكسفام، وسييرا كلوب، والصندوق العالمي للحياة البرية،

ويوجد عدد من المنظمات الأقل شهرة والتي يمكن التطوع فيها لاكسابك الخبرة، منها منظمة “International Volunteer HQ” والتي تتواجد في 40 دولة تقدم أنشطتها المتنوعة مثل جمع التبرعات والبحث والكتابة والبحث والتسويق والإدارة العامة ودعم تكنولوجيا المعلومات وتطوير الويب، وتعليم اللغة الإنجليزية ولها أنشطة في أسبانيا وبلجيكا وكمبوديا والإكوادور، وإيطاليا ونيوزيلندا ورومانيا.

كما يمكن التطوع في منظمة “Volunteering Solutions” التي غيرت حياة الكثيرين حيث تتواجد في 19 دولة وتقدم 100 برنامج تطوعي وتشمل التدريب الداخلي والتعليم ورعاية الأطفال والرعاية الصحية، وتنمية المجتمع والمحافظة على البيئة، وتهدف لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات التي تعمل فيها.

وتعد منظمة ” African Impact ” التي تقدم برامج للتنمية المستدامة في 12 دولة إفريقية ويعمل فيها ما يقرب من 13000 فرد منظمة متميزة يمكن لأي فرد في العالم التطوع فيها والمشاركة في برامجها.